أهلاً وسهلاً، زائر! [ تسجيل | الدخول

Ammar Homes
إضافة إعلان جديد مجاناً

تطبيقات خدمات التكسي في العراق – من الأفضل؟

منوعات 2018-12-23

انتشرت في الاونة الاخيرة خدمات حجز التكسي عبر تطبيقات الموبايل في العراق وتحديدا في بغداد وبعض المحافظات القريبة, وبدأت هذا التطبيقات بحملات اعلانية تستهدف بها الزبائن و السواق (الكباتن) على حد سواء. نجحت بعض هذه التطبيقات بكسب ثقة الشارع العراقي وبدأ يستخدمها بصورة مكثقة في تنقلاته لما تحمله من ميزات.

 مميزات تطبيقات التاكسي في العراق بصورة عامة

  • الامان ومعرفة معلومات السائق
  • التكسي يأتي الى مكانك بالتحديد
  • السرعة في حجز التكسي
  • امكانية الحجز المسبق
  • السعر حسب المسافة والوقت بدون رتوش
  • سعر الرحلة معروف تقريبا قبل بدايتها
  • غالبا ماتكون السيارات جديدة
  • كباتن مدربين وخدمة زبائن في حال حدوث اي خلل
  • توصيل الطلب مباشرة الى الكابتن بدون عناء البحث عن الزبائن

 

فيما يلي افضل تطبيقات (شركات) التكسي في العراق

 

١- تطبيق كريم (Careem)

 

تحميل تطبيق كريم على ايفون | تحميل تطبيق كريم على اندرويد

 

يعتبر تطبيق كريم لحجز سيارات الاجرة في العراق من افضل التطبيقات في هذا المجال بعدما كسب ثقة الشارع العراقي من خلال خدمات ذات جودة عالية اكتسبها من خبرته في بلدان مجاورة بدايتاً من دولة الامارات ومن ثم الى دول عربية اخرى. يذكر ان شركة كريم هي شركة اماراتية تم تأسيسها بواسطة شراكة بين اشخاص من ثلاث جنسيات مختلفة وهي باكستان والسويد والامارات.

من اسباب نجاح تطبيق كريم هي جودة الخدمات التي تقدمها الشركة وجودة تطبيق الهاتف الذي يعمل بسلاسة ويوفر تجربة مميزة اثناء عملية حجز سيارات الاجرة. بالاضافة الى ذلك قامت الشركة بحملة اعلانية مكثفة وذكية طرحت بها نفسها بصورة احترافية ومحبوبة في الشارع العراقي ووفرت خصومات (Promo Codes) كثيرة كانت ضمن خطتها الاعلانية ونجحت بصورة ملفتة الى جذب انتباه الشارع البغدادي كبداية لاعمالها في العراق.

من الاسباب الاخرى لنجاح التطبيق هو التدريب الاحترافي لكباتن السيارات وتوفير انواع مختلفة من الحجوزات وكما يعتبر تطبيق كريم من افضل التطبيقات ربحية لاصحاب سيارات التكسي حيث ان الكابن المجتهد والذي يحصل على تقييمات عالية من الزبائن يصل دخله الشهري الى مبلغ ٣ مليون دينار عراقي وهو مبلغ يصحب تحقيقه بمفرده.

 

٢- تطبيق تكسيفاي – اسمه الان بولت (Bolt)

 

تحميل تطبيق تكسيفاي على ايفون | تحميل تطبيق تكسي فاي على اندرويد

 

يعتبر تطبيق تكسيفاي من اول التطبيقات العالمية التي تدخل الى السوق العراقي حيث ان هذا التطبيق له شهرة واسعة في بعض المدن الاوربية. يعتبر تطبيق وخدمات شركة تكسيفاي ذات جودة عالية ولكنها لاتلاقي نفس الاقبال والانتشار الذي حصدته شركة كريم لاسباب عديدة وهي سوء ادارة الحملة الاعلانية وعدم جذب الانتباه بواسطة عروض مغرية وعدم تعريف الشارع بخدمات الشركة بصورة جيدة حيث ان البداية والاستثمار كان خجولاً لعدم ثقة الشركة المطلقة بالسوق العراقي لكن يبدو ان هذا الشيء اصبح مختلفاً الان وبدأت الشركة بتوفير عروض وخدمات افضل لجذب زبائن وكباتن بصورة اكبر.

٣- تطبيقات اخرى

سنذكر بعض التطبيقات والمشاريع المحلية الناشئة والتي يكون مجموع اعمالها متواضعا نسبتاً الى الشركات المذكورة اعلاه:

أ – تطبيق كروه:  يعتبر اول تطبيق محلي يعمل في الشارع العراق ولكنه لم ينجح لاسباب كثيرة واهمها هو عدم جودة التطبيق على الهاتف وكثرة مشاكله وعدهم توفير اي عروض مهمة تجذب الزبائن له. حيث يبدو ان التطبيق يموت ويكاد لايذكره احد

ب- تطبيق اوبر العراقي (Obr) (ليس اوبر الاصلي): يبدو انه هذه الشركة بدأت بخدعة تشابه الاسماء مع شركة اوبر الاصلية (Uber) مستغلة عدم معرفة واطلاع جانب واسع من الشارع العراقي لجذب الزبائن اليها. بصورة عامة هذا التطبيق يعمل على استهداف جميع انواع الكباتن وبانواع سيارت وموديلات مختلفة لتوفير خدمات ارخص نسبيا من المنافسين ولديها عدد بسيط من الكباتن والزبائن.

ت- تكسي ريم: ريم خدمة حديثة اريد لها ان تأخذ نسبة من الاعمال في مجال النقل الذكي، انطلقت من بغداد في اكتوبر عام 2017. ولازالت غير معروفة بشكل جيد.

ث- كابين تكسي: شركة جديدة تسعى الى جذب الانتباه ولكن جودة خدماتها غير معروفة الى حد الان.

ج- تكسي زين: شركة مقرها في منطقة المنصور في بغداد يبدو انها لازالت في مرحلة البحث وتدريب الكباتن.

 

 

 



رد واحد الى “تطبيقات خدمات التكسي في العراق – من الأفضل؟”

  1. اسامة عبد الحميد في 2019-07-07 @ 1:35 مساءً

    السلام عليكم قبل أيام كانت الخدمة جيدة جدا الان بدا التراجع التطبيق لا يعمل بشك جيد وفي داخل بغداد تفاجئت بعدم وجود الخدمة من مكان اعتدت ان اطلب تكسي كريم منه ولعدة مرات أرجو شرح حل مشكلة التطبيق لأني لا أستطيع طلب التكسي حيث بمجرد الضغط على التطبيق يظهر لثانية وبعدها تصبح الشاشة سوداء مع جزيل الشكر

أترك تعليق